القائمة الرئيسية

الصفحات

لسلامتك تعرفي على انواع البلاستيك الامنة

اصبح البلاستيك في يومنا هذا عنصر أساسي في العديد من المنتجات الاستهلاكية، بما في ذلك زجاجات المياه واغلفة المنتجات, وكذلك نقوم باستخدام البلاستيك في مجموعة واسعة من المنتجات الترويجية الرائعة !

ولكن احترسي، ليست كل انواع البلاستيك واحدة .

رموز وعلامات البلاستيك :
في عام 1988، أنشأت جمعية صناعة البلاستيك (SPI) نظام تصنيف لمساعدة المستهلكين في معرفة نوع البلاستيك الذي يستخدمونه وذلك استنادا إلى تركيبة البلاستيك الكيميائية. واليوم تقوم الشركات المصنعة بتطبيق نظام الترميز وتضع عدد أو رمز (SPI) على كل منتج من البلاستيك، ويكون في العادة مصبوب في القاع. وننصحك دائما بالتحقق من رمز تصنيف البلاستيك في كل منتج تستخدمه، وخاصة إذا كنت تخطط لإعادة استخدامه ,ويوفر هذا الدليل مخططا أساسيا لمختلف أنواع البلاستيك والرموز المرتبطة بكل منهم.
1 : بلاستيك يحمل الرمز (PET or PETE)
هذا النوع هو أكثر الانواع المنتشرة من البلاستيك, ويستخدم في الغالب في صنع علب المياه والعصائر وعلب المربى وعلب الادوية . وهو آمن للاستخدام طالما يتم التخلص منه في غضون فترة قصيرة من الزمن. وذلك لأنه غالبا ما يجتذب البكتيريا.
هذا البلاستيك قابل لإعادة التدوير في استخدامات اخرى مثل الشنط والسجاد ومواد الفيبر في الملابس الشتوية.

2 : بلاستيك يحمل الرمز (HDPE)
وهو بلاستيك مصنوع من البولي ايثيلين عالي الكثافة، وهو بلاستيك آمن جدا ولا يقوم بترشيح أي مواد كيميائية في الأطعمة أو المشروبات. (ومع ذلك، نظرا لخطر التلوث من المواد التي كانت موجودة بها سابقا، يرجى ملاحظة: أنه من الآمن أبدا عدم إعادة استخدام زجاجة (HDPE) كحاوية للطعام أو للشراب إذا لم تكن تحتوي في الأصل على الطعام أو الشراب! وتشمل المواد المصنوعة من هذا البلاستيك حاويات للحليب، وزيت المحركات، والشامبو والبلسمات، وزجاجات الصابون، والمنظفات، والمبيضات. وكذلك العديد من لعب الاطفال مصنوعة من هذا البلاستيك ايضا .
يتم استخدام البولي إيثيلين المعاد تدويره لصنع الصناديق بلاستيكية .

3: بلاستيك يحمل الرمز (V or Vinyl or PVC)
لا يتم إعادة تدوير هذا النوع من البلاستيك في كثير من الأحيان ويمكن أن يكون ضار إذا تم تناوله ,ويستخدم هذا النوع من البلاستيك لصنع الأنابيب والمواسير والبلاط، و اكثر استخداماته تكون في في أنابيب السباكة. و لا ينبغي أن يستخدم في اي شيء يخص المواد الغذائية.
ويتم اعادة تدويره احيانا لصنع مشمعات الارضيات.

4: بلاستيك يحمل الرمز (LDPE)
يتميز هذا النوع من البلاستيك بانه مرن، مما يجعله خيارا جيدا لتخزين المواد الغذائية. وستخدم غالبا في تغليف الاغذية المجمدة ، زجاجات قابلة للضغط، وأكياس البقالة البلاستيكية
يتم اعادة تدويره لصنع صناديق واكياس القمامة .

5: بلاستيك يحمل الرمز (PP)
هذا النوع من البلاستيك قوي ويمكن أن يتحمل عادة درجات حرارة عالية ,من بين العديد من المنتجات الأخرى، يتم استخدامه لصنع علب حفظ الطعام، علب السمن، علب الزبادي، زجاجات العصير، زجاجات الوصفات الطبية، وبعض الأكواب .
يتم اعادة تدويره لصنع المكانس، والمكابس، وكابلات البطارية.

6: بلاستيك يحمل الرمز (PS)
يشبه كثيرا الفلين الطبيعي , وهو مصنوع من البوليسترين، وإعادة تدويره تستهلك الكثير من الطاقة، مما يعني أن عدد قليل من الأماكن تقوم باعادة تدويره. يستخدم في صنع اكواب الشاي والقهوة القابلة للاستخدام مرة واحدة ,وصناديق الطعام البلاستيكية، والسكاكين البلاستيكية.
يتم اعادة تدويره لصنع العزل.

7: بلاستيك يحمل الرمز (Other)
يستخدم هذا الرمز لتوضيع انواع البلاستيك المختلفة التي لم يتم تعريفها من قبل الرموز الستة الأخرى.
يستخدم اعادة في صنع في رضاعات الأطفال وزجاجات المياه الكبيرة (سعة جالون) والأقراص المدمجة وحاويات التخزين الطبي.
يتم استخدام البلاستيك المعاد تدويره في هذه الفئة لصنع الخشب البلاستيكي

معرفة نوع البلاستيك المستخدم تساعد المستهلكين على اتخاذ قرارات أكثر استنارة تتعلق بصحتهم .

تعليقات