القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد البردقوش للصحة والجسم




فوائد البردقوش الصحية و العلاجية :
====================
على الرغم من التقدم العلمي الذي وصل إليه علم الطب في علاج الكثير من الأمراض . إلا أن العلاج بالأعشاب ما زال يفرض نفسه وبقوة حتى الآن ، و من أهم هذه الأعشاب المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض : البردقوش ويسمى باللاتينيه " Origanum majorana " وهو من الأعشاب الطبية المستخدمة منذ القدم . و هو من فصيلة النباتات العطرية . و تنتشر زراعته . في منطقة حوض البحر المتوسط، ويتميز بالطعم الحلو اللاذع، كما يُطلق عليه أسماء أخرى في مناطق مختلفة من العالم العربي مثل : مرقوش برى، مردكوش، مرزنجوش، السمسق، العتْرَة، المرْو، ريحان البر، العبقر، ويعرف في دول الخليج العربي  باسم الدوش أو الوزاب .
 
استخدم البردقوش في العصر اليوناني كرمز للسلام والتوازن النفسي والسعادة كما استخدم في صناعة أطواق الورد. في المسيحيه عرف باسم الزوفا، له تقديسًا كبيرًا في الديانة الهندوسية  حيث تعتقد أن له قدرة على طرد الحزن، كما اتفق كثير من العلماء المسلمين ومنهم ابن القيم في زاد المعاد، والإمام الألوسي والذهبي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصفه للصداع الذي لا ينفع معه الفصد ولا الحجامة، كما كان يصفه للنساء اللاتي لديهن خلل في الحيض، وكذلك لمن لديها عقم. 



- القيمة الصحية للبردقوش :
تتميز أعشاب البردقوش بالطعم الحلو واللاذع معًا، كما تتمتع بفوائد صحية عديدة؛ لأنها تحتوي على خواص مضادة للبكتيريا ومضادات للأكسدة، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الأملاح المعدنية والفيتامينات المفيدة للصحة، وتستخدم كل أجزاء البردقوش في صناعة الأدوية وفي علاج بعض الأمراض، كما يستخدم في بعض الصناعات الغذائية والتوابل، لما تتميز به من نكهة رائعة. 

- استخدام البردقوش للتخسيس:
 أكثر فائدة من الشاي الأخضر تشير الكثير من الأبحاث التي أجريت حول البردقوش والشاى الأخضر إلى أن البردقوش للتنحيف أكثر فائدة من الشاي الأخضر خصوصاً للراغبين في التخلص من السمنة، حيث إنه يقوم بالدور الذي يقوم به الشاي الأخضر، بالإضافة إلى أن له العديد من الفوائد الأخرى.

 - فوائد البردقوش أو المردقوش الطبية :
- يحتوي البردقوش على المغذيات النباتية والفيتامينات والأملاح التي تساعد على التمتع بصحة جيدة، ومن هذه الفوائد ما يلي :

- للبرد والالتهابات في الجهاز التنفسي : 
تحتوي أعشاب البردقوش الطازجة على نسبة عالية من فيتامين C، ولذلك فإنه يعد مشروباً رائعاً لمقاومة نزلات البرد والأنفلونزا، كما يستخدم في علاج السعال ، حيث يعمل على إزالة الاحتقان ويقي من العدوى الفيروسية والتهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية وكذلك الصداع كما يخفف من التهاب الحنجرة والبلعوم، وهو علاج فعال للربو أيضاً، ويتم ذلك عن طريق غلي أوراق البردقوش، ويمكن استخدامه للأطفال والكبار. 

- فوائد البردقوش للجهاز الهضمي :
 يعمل البردقوش على تحسين أداء الجهاز الهضمي، حيث يساعد على عملية الهضم بصورة أفضل عن طريق إفراز إنزيمات هاضمة، كما يحسن من الشهية ويخفف الشعور بالغثيان، ويساعد على التخلص من انتفاخ البطن والتقليل من الغازات، ويلطف من تشنجات المعدة والتقلصات المؤلمة، ويعالج الإسهال، ويعمل كملين لحالات الإمساك المزمنة، ويعمل على علاج القولون. 

- فوائد البردقوش لعلاج أمراض العيون  :
يحتوي البردقوش على نسبة عالية من فيتامين A، وهو مهم جدًّا للحفاظ على صحة البشرة والأغشية المخاطية، كما يحتوي على مركب  Zea-xanthin المفيد جداً لصحة العين والذي يساعد على الوقاية من أمراض الإبصار المصاحبة لتقدم السن كمرض التنكس البقعي، والمياه الزرقاء. 

- فوائد زيت البردقوش لأمراض القلب والأوعية الدموية  :
يعتبر البردقوش مقوياً لعضلة القلب، كما أنه يساعد على تقليل الكوليسترول، والحد من تصلب الشرايين، كما يساعد زيت البردقوش على تحسين أداء الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات. 

- فوائد البردقوش للغدة الدرقية :
 يستخدم البردقوش كمهدئ كما يعمل على نشاط الغدد الدرقية حيث يقوم بعلاج القلق العصبي ويحد من التوتر ويزيد من الهدوء حيث يحتوي على مركب الفلافونويد والمعروف تأثيره المهدئ للأعصاب، ويتم استخلاص عدد من  المركبات العلاجيه من البردقوش تلك التي تعمل على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وهي البرولاكتين والألدوستيرون والبروستاجلاندين، كذلك يمكن استخدامه عند الشعور بالأرق. 

- فوائد البردقوش لمرضى السكري  :
أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن للبردقوش أثراً كبيراً في مرض السكري، حيث إنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، وذلك نتيجه لاحتوائه على زيوت تعمل على تعديل هرمون الانسولين وتنشيط انتاجه بالجسم بشكل جيد . 

- فوائد البردقوش للحمل والرضاعة و للمرأة في الدورة الشهرية :
يستخدم البردقوش المغلي لتهدئة آلام الطمث والتقليل من تقلبات المزاج الناتجة عنه. كما يستخدم البردقوش المغلي كمُدِر طبيعي للحليب عند الرضاعة.و يستخدم في تنظيم الدورة الشهرية والحد من آلامها، حيث يعمل على تنظيم هرمون البرولاكتين المسئول عن انتظام الدورة الشهرية وإدرار الحليب. 

- فوائد البردقوش لمرضى الكبد :
 يعمل البردقوش على حماية خلايا الكبد من التلف، وعليه فإنه يعمل على الوقاية من مرض تليف الكبد.

طريقة استخدام البردقوش :
 توضع ملعقة صغيرة من البردقوش الجاف في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك ما بين 10 إلى 15 دقيقه ثم يصفى ويشرب مرتين مرة في الصباح ومرة في المساء.

- اضرار البردقوش وموانع استخدامه :
كباقي الأعشاب فإن الإكثار منه قد يضر بالصحة، حيث يحذر كثير من الاخصائيين من تناول البردقوش في فترات الحمل، كما يُنصح بعدم الإكثار من تناوله في فترات الرضاعة.


تعليقات