احدث الوصفات

2017-07-22

أفضل الزيوت الصحية للطبخ

تنتتشر في الأسواق أنواع عديدة من الزيوت التي يمكن استخدامها في طبخ الأطعمة والحلويات،الأمر الذي قد يسبب حيرة لدى البعض.
وأصبح الاختيار صعبا فيما بينها وذلك لأن الجميع يبحث عن زيت صحي خالي من أي دهون مشبعة من الممكن أن تؤثر على الصحة خاصة لأمراض القلب والكوليسترول والضغط.
حيث ينصح الأطباء دائما بالطبخ بالزيوت الصحية الخالية من الدهون أو على الأقل قليلة في نسبة الدهون الموجودة بها لأن ذلك يؤدي إلى حدوث السمنة وخاصة للأطفال مما يؤثر على الصحة العامة بشكل هائل.

اذا كنت تستعمل الزيت كثيرا في وصفاتك الغذائية اذا ننصحك بمجموعة من الزيوت الصحية الممكنة لك و لعائلتك :
1- زيت الزيتون
زيت الزيتون غني عن التعريف ولا يمكن انكار اهميته، ويحمل فوائد عديدة للجسم، وينصح مرضى القلب والسكري وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم بالإكثار من هذا الزيت الصحي، فزيت الزيتون من أخف أنواع الزيوت خاصة عند استخدامه على السلطات كما يمكن استخدامه في الطهي بأمان فهو ذات نكهة مميزة جدا .

2- زيت عباد الشمس
يعتبر زيت عباد الشمس من أكثر الزيوت الصحية التي يمكن استخدامها بأمان في الطهي فهو خالي تماما من أي دهون ضارة لأنه يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة كما يحتوي على مضادات أكسدة لها فوائد كثيرة في الوقاية من الأمراض السرطانية والقلب كما يحتوي أيضا على مجموعة من الفيتامينات الهامة للصحة العامة لجسم الإنسان

3- زيت الكانولا
يتم تصنيع زيت الكانولا في منشآت خاصة بسحق بذور اللفت المعدلة وراثياً، ويحتل المرتبة الثالثة بعد زيت الزيتون وزيت عباد الشمس من حيث الاستخدام في الطهي، ويتميز أيضاً باحتوائه على أحماض أوميغا3 والدهون الأحادية غير المشبعة ما يجعله مصنفاً بين الزيوت الصحية.


4- زيت فول الصويا
من أهم الزيوت الصحية الذي يحتوي على مضادات للأكسدة مما يساعد على بقاء الزيت بدون أن يصيبه أي ضرر فهو مستخرج من فول الصويا ومن ثم يحتوي الزيت على أحماض أوميغا3 والدهون غير المشبعة مما يزيد من أهمية زيت فول الصويا على الصحة العامة .

5- زيت اللوز
يحتوي زيت اللوز أيضاً على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، مما يجعله خياراً مناسباً لتجنب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ويمكن استخدامه للطهي على حرارة عالية، نظراً لأن نقطة احتراقه مرتفعة وتصل إلى 495 درجة مئوية.

6- زيت الفول السوداني
يمكن لهذا الزيت أن يحتفظ بخواصه الطبيعية أطول وقت ممكن وهذا ما يميزه عن غيره من الزيوت الأخرى كما أنه غني بنسبة عالية جدا من الدهون المفيدة الأحادية الغير مشبعة كما أنه يتحمل درجة حرارة مرتفعة جدا ولا يغير من نكهة الطعام مثل غيره من الزيوت الأخرى .

7- زيت بذور الكتان
يعد زيت بذور الكتان مصدراً هاماً للدهون الأحادية غير المشبعة وأحماض أوميغا3 الدهنية التي تساعد على تحسين وظائف المخ وتعزيز صحة القلب، ونظراً لانخفاض درجة احتراق وتفكك هذا الزيت، فلا يفضل الطهي به على حرارة مرتفعة، ومن الأفضل إضافته للسلطات وبعض وصفات الطعام الباردة.


8– زيت الجوز
يحتوي زيت الجوز على دهون أحادية غير مشبعة بدرجة كبيرة جدا فهو من أخف الزيوت التي يمكن أن يتناولها مرضى القلب والسكري خاصة وأنه يتحمل درجة الحرارة العالية مما يعني القدرة على الطهي به وأيضا هو غني بالأوميغا3 .

وأخيرا …
هل زيت الزيتون صحي للطبخ؟
الحقيقة هي ان كل أنواع الزيوت قد تحترق على حرارة مرتفعة ولمدة مطولة، زيت الزيتون يبقى ثابت أثناء الطبخ بل هو من أفضل الزيوت للطبخ على الإطلاق. زيت الزيتون مثل كل أنواع الزيوت الأخرى يخضع لبعض التغييرات على حرارة عالية، زيت الزيتون حين يطبخ على درجة حرارة تفوق ١٢٠ وحدة مئوية يخسر بعض فوائده و لكنه يظل صحي و أفضل الزيوت النباتية للطبخ. كما يمكنكم إضافة بعضه في آخر عملية الطبخ لتحصلوا على فوائده كاملة.


ما هو أفضل نوع زيت الزيتون؟
إختاروا دائماً زيت الزيتون البكر المعصور على البارد لانه يحتفظ بمادة البوليفينول المضاد للأكسدة المسؤولة عن فوائد زيت الزيتون. الوسائل الأخرى لإستخراج زيت الزيتون تجعل الزيت يخسر هذه الفوائد. في القلي مثل قلي البطاطس أو غيرها الأفضل إستخدام زيت الكانولا لأن زيت الزيتون قد يعطي نكهة مختلفة كما أن القلي قد يحتاج أكثر من 40 دقيقة في الطبخ وذلك ليست المدة التي ينصح بها لزيت الزيتون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نرحب دائما بتعليقاتكم واستفساراتكم على الوصفة ...

قائمة الصفحات